التنسيق المشترك للنهوض بالبحوث الطبية في مجال مكافحة السرطان

Print Friendly, PDF & Email

تنفيذا للأهداف الاستراتيجية لخطة عمل البرنامج والمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان تواصل أدارة المركز متمثلة بالسيدة المديرة الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان في جامعة بغداد (المدير التنقيذي للبرنامج في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعضوة مجلس السرطان في وزارة الصحة) التنسيق بين الاطباء المختصين في تشخيص وعلاج السرطان الذين ينتمون الى التشكيلات الحكومية المعنية.




ففي يوم الثلاثاء المصادف 29 أيار 2018 نظمت السيدة مديرة المركز الوطني لبحوث السرطان في جامعة بغداد أجتماعا في مستشفى الأورام التعليمي التابع الى دائرة مدينة الطب في وزارة الصحة، حيث تشرف العلوان علميا على برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي، شارك به أطباء مختصين في وزارة الصحة على رأسهم كل من الاستشاري مسؤول البورد العربي للاختصاصات الصحية في علم الأورام  وعضومجلس السرطان د. أحمد مبارك والمعاون الفني لمستشفى الاورام التعليمي د. فرات يحيى طبيب علم الأورام المختص ومسؤولة شعبة الأشعة التشخيصية د. أنعام عزيز ومسؤولة مركز التحري عن سرطان الثدي في المستشفى المذكور د. وجدان حمزة وعدد أخر من الاختصاصيين في علم الأورام . 



ودار محور الاجتماع حول تحديد البحوث والدراسات المشتركة بين الوزارتين في مجال مكافحة السرطان لعام 2018 – حيث أقترحت أ.د. ندى العلوان المبادرة بدراسة رائدة حول التعرف على المضاعفات الناتجة من استخدام عقار التاموكسيفين عند المريضات المصابات بسرطان الثدي ومدى تأثيره على خطر الاصابة بالتعرض للافات السرطانية في بطانة الرحم ، وذلك من خلال فحص الخلاليا المتقشرة عن طريق مسحات عنق الرحم (بابانيكولاو) وقياس سمك بطانة جدار الرحم عن طريق السونار عند المريضات العراقيات اللاتي يتعاطين ذلك الدواء. بينما أبدت د. انعام عزيز أستعدادها في الاشتراك بدراسة ريادية حول أهمية المفراس الحلزوني في التشخيص المبكر لسرطان الرئة.



وفي اليوم ذاته ألقت الاستاذة العلوان محاضرة في قاعة مؤتمرات المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان على الملاك البحثي والتدريسي والفني حول أنماط سرطان الثدي الجانبية التي تصاب بها المريضة العراقية والتي تصنف وفقا لمعلمات الأورام السرطانية  وبعنوان: 

Breast Cancer Subtypes Identified by ER, PR and HER2 among Iraqi Patients    

وبالاشتراك مع مسؤول شعبة التسجيل السرطاني في المركز المدرس المساعد فرات نضال توقيق والذي قدم عرضا بعنوان :

Computer Graphic: Towards Medical Imaging

ومن الجدير بالذكر ان ذلك يأتي ضمن سلسلة خطة السمينارات السنوية التي تشرف عليها أدارة المركز لعام 2018.