نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان /جامعة بغداد في شهر كانون الثاني لعام 2018 ورشة عمل حول “استخدام ناظور عنق الرحم كوسيلة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم” وباستضافة الاستشارية النسائية الدكتورة ندى حميد الشمري الوافدة من المملكة المتحدة. وشارك في ورشة العمل طبيبات اختصاص في النسائية والتوليد وأعضاء برنامج الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم من وزارة الصحة واطباء مختصين في علم الامراض وطب الاسرة وطب المجتمع، حيث بلغ عدد الحضور 55 حوالي 60 طبيب أختصاص وبمشاركة 4 محافظات اخرى الى جانب بغداد هي كربلاء والكوت والمثنى وميسان.


       ترأست الجلسة العلمية الأولى مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (المنهاج) حيث ألقت محاضرة حول الاحصائيات العالمية والاقليمية والمحلية لسرطان عنق الرحم حسب مؤشرات منظمة الصحة العالمية مستعرضة أسترا تيجية المنظمة للسيطرة على سرطان عنق الرحم و المبنية على أساس الوقاية والتحري والكشف المبكر عن السرطان باستخدام مسحات عنق الرحم والتحري عن فايروس الورم الحليمي وناظور عنق الرحم.

       بعد ذلك القى المعاون العلمي لعميد كلية الطب/جامعة بغداد الاستاذ الدكتور سالم العبيدي محاضرة عن امكانية تشخيص المرض قبل حدوث السرطان. ثم القت د. ندى حميد محاضرة حول تطبيقات ناظور عنق الرحم في التشخيص وعلاج السرطان.
       تم فحص ثلاث مريضات في اليوم الاول عن طريق أخذ مسحات عنق الرحم باستخدام قاعدة السائل (liquid base) كطريقة حديثة للمسحة، حيث عرضت عملية اخذ العينات مباشرة لجميع المشاركين من عيادة النواظير في المركز. كما وتم تدريب الطبيبات على كيفية استخدام ناظور عنق الرحم للكشف عن السرطان وكيفية اجراء الخزعة في حال وجود شك بالسرطان و سط تفاعل ملحوظ من قبل الحضور توضح من خلال طرح الكثير من المداخلات ومشاركة الافكار والمعلومات. 

       في اليوم الثاني القى الاستشاري رئيس قسم النسائية والتوليد في مستشفى بغداد الدكتور نوفل عزو محاضرة حول نشاطات عيادة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في مستشفى بغداد والصعوبات التي تواجه العاملين وكيفية الحد منها. تلى ذلك محاضرة القيت من قبل م.د. كواكب نجم الدين حول مراحل سرطان عنق الرحم. 

       اختتم اليوم الثاني من خلال التدريب على كيفية تشخيص المرض عن طريق عرض السلايدات على الحضور تم من خلالها اجراء التشخيص المباشر للشرائح الزجاجية المصبوغة من قبل السيدة مديرة المركز أ.د. ندى العلوان مع والوقوف على أبرز مفاتيح تشخيص المرض. كما وقامت الدكتورة ندى حميد باجراء تدريب عملي لعلاج الافات ما قبل السرطانية لعنق الرحم باستخدام جهاز كوي حديث تم تجهيزه لاغراض التدريب من قبل شركة المبدع.
       يذكر بأن المركز سبق وان اقام دورة تدريبية تخصصية حول أهمية مسحات عنق الرحم في الكشف المبكر عن السرطان بتاريخ 14و 13 نيسان 2016 وعلى قاعة المؤتمرات الرئيسية في المركز وبتنظيم واشراف من قبل أدارة المركز.




Comments are disabled.