شارك كل من السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان والسيد مسؤول شعبة التسجيل السرطاني في المركز م.م. فرات نضال في ورشة عمل “بناء القدرات في أساليب واخلاقيات البحوث الطبية” في الجمهورية التونسية للفترة من 22 ولغاية 25 كانون الاول 2017 ، والتي نظمت من قبل معهد باستور بالتعاون مع المركز التدريبي الاقليمي التابع لمنظمة الصحة العالمية. حيث تمثلت أبرز أهداف الورشة حول الممارسة الجيدة للبحوث الصحية من خلال توجيه المشاركين الى طرق المعرفة والمهارات والاساليب اللازمة في تيسير عملية صياغة وتحليل وكتابة ونشر المشاريع البحثية القابلة للتمويل وفقاً لمبادئ ضمان الجودة وأخلاقيات البحوث الصحية.

       والى جانب العراق فقد شارك في ورشة العمل (قائمة المشاركين) 9 ميسرين و 38 مشارك من 12 دولة عربية ومن أقليم شرق المتوسط تضمنت الجزائر، البحرين، مصر، ايران، لبنان، ليبيا، المغرب، باكستان، فلسطين، السودان و تونس. وتضمنت الورشة محاضرات مستفيضة للخطوات اللازمة في عملية أنتاج البحوث الطبية ابتداءا من التصميم والتخطيط وجمع العينات وصولاً الى تقييم البحث وكتابته ونشره و ترويجه (منهاج الوشة).


       من جانب العراق، فقد تعاونت أ.د. ندى العلوان مديرة المركز الوطني لبحوث السرطان في جامعة بغداد مع منظمي الورشة من الجانب التونسي في تنفيذ منهاج الورشة من خلال عملها كميسر بالاضافة الى قيامها بألقاء المحاضرة التي تتعلق بـ “أصول كتابة ونشر وترويج البحوث العلمية الرصينة ضمن المستوعبات العالمية” وفقاً لمنهجية منظمة الصحة العالمية. كما شارك م.م. فرات نضال في تقديم عرض حول المشروع البحثي الموسوم: “الخصائص الديموغرافية والسريرية للمريضات المصابات بسرطان الثدي في العراق” التي تمثل السيدة مديرة المركز أ.د. ندى العلوان الباحث الرئيسي فيه. 


       من الجدير بالذكر بأن السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان كانت قد نظمت ورشة عمل حول أخلاقيات البحث العلمي في المجال الطبي بالتنسيق مع مكتب العراق لمنظمة الصحة العالمية في بغداد عام 2014 وبمشاركة باحثين من وزارتي التعليم العالي والصحة على مستوى المحافظات العراقية.

Comments are disabled.