أجتمعت معالي وزيرة الصحة د.عديلة حمود مع السادة أعضاء مجلس السرطان العراقي في يوم الأربعاء المصادف 27 كانون الأول 2017 حيث تم تبادل الأفكار والرؤى ومناقشة المواضيع التي تصب في عملية الارتقاء بالخدمات الطبية والعلاجية التي تقدمها المراكز المتخصصة بتشخيص وعلاج الامراض السرطانية على مستوى كافة المحافظات العراقية.

       وشارك في الاجتماع كل من السيد وكيل وزارة الصحة د. حازم الجميلي والسيد مدير عام دائرة مدينة الطب د.حسن التميمي والسيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان والسيد مدير مستشفى الأمل لعلاج السرطان د. تحسين الربيعي الى جانب نخبة متميزة من الاستشاريين المختصين في مجال السيطرة على السرطان.

       وأشادت معالي الوزيرة خلال ترؤسها اجتماع مجلس السرطان في العراق بالجهود المتميزة والسعي الجاد لدعم المراكز المتخصصة بالكشف المبكر وعلاج الاورام السرطانية وتزويدها بالادوية والاجهزة والمستلزمات الطبية الحديثة والملاكات الصحية الكفوءة.
       وتطرق الاجتماع الى محاور عديدة متضمنة قراءة سريعة لقانون المجلس والمهام والواجبات التي يقوم بها والتي تشمل الوقاية والكشف المبكر والتشخيص والعلاج والتأهيل، وكذلك مشروع برنامج للأرشفة والتسجيل الالكتروني لمرضى السرطان في العراق.

       من جانبها أكدت العلوان على “ضرورة رفع الخطة الاستراتيجية الوطنية الخمسية لمكافحة السرطان للحصول على الدعم اللازم بعد عملية التخطيط للاحتياجات المطلوبة، كما قدمت تفاصيل المبادرة بتنفيذ المشروع الوطني لبناء القدرات في مجال العلاج الاشعاعي والطب النووي في العراق والتي تمثل من خلاله المنسق الوطني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع د. تحسين الربيعي الذي يمثل وزارة الصحة”، كما ونوهت على البدء بعملية تأهيل الاطباء الاختصاصيين في علم الأمراض والاشعة التشخيصية والطب النووي والاشعاعي تحت أشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تمول المشروع.


Comments are disabled.