برعاية معالي وزير التربية ومباركة السيد رئيس جامعة بغداد نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد ندوة علمية موسعة لمنتسبي وزارة التربية بعنوان “تضمين مادة الكشف المبكر عن السرطان في منهاج طلبة الأعدادية لوزارة التربية” وذلك في القاعة الرئيسية لوزارة التربية في يوم الاثنين الموافق 4/12/2017 وبحضور أ.د. موسى الموسوي (مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) ود. حسنين معلة (مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة التربية) وعدد أخر من المدراء العامين ومسؤولي الأقسام والشعب والملاك المختص بصياغة المناهج في وزارة التربية

 


     
        أفتتحت الندوة بكلمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاها أ.د. موسى الموسوي والذي اكد فيها حرص الوزارة على نشر التوعية والثقافة الصحية في المجتمع حول كل ما يلم بمرض السرطان وصولاً الى فئة طلبة المدارس الاعدادية بصورة خاصة، مثنياً على الجهود التي يبذلها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في هذا المجال على المستوى الوطني.


        
       ومن ثم أبتدأ (منهاج) الجلسات العلمية بمحاضرة الافتتاح التي ألقتها الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان والمدير التنفيذي للحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي) التي بينت من خلالها عبء داء السرطان بصورة عامة وسرطان الثدي تحديدا على المستوى الوطني والأقليمي والعالمي تركيزا على الاستراتيجية الوطنية المتبعة لمكافحة سرطان الثدي في العراق المبنية على أساس ترويج طرق الكشف المبكر والوقاية، معززة ذلك باحصائيات شاملة موثقة من قبل منظمة الصحة العالمية ومجلس السرطان العراقي. 


       
        تلاها محاضرة بعنوان “دور الأشعة التشخيصية في التحري والكشف المبكر عن سرطان الثدي” قدمها م.د. خليل ابراهيم (رئيس قسم الفحص السريري – المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/ اختصاص الأشعة التشخيصية)، وضح فيها أهمية فحص الاشعة التشخيصية في اكتشاف المرض، ثم قدمت م.د. هبة محمد عبد الواحد (المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/ اختصاص الاشعة التشخيصية) طريقة الفحص بجهاز الماموجرافي (أشعة الثدي) تركيزاً على الفئات الأكثر عرضة للأصابة بسرطان الثدي، وتبع ذلك عرضاً حول دور الفحص الذاتي للثدي كطريقة للكشف المبكر عن أورام الثدي القتها م.د. كواكب نجم الدين (المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/ اختصاص نسائية) شرحت من خلالها طريقة وخطوات الفحص الذاتي.


       
       وفي نهاية الجلسة أفتتح محور المناقشات بين الاستشاريين المختصيين في مجال مكافحة السرطان من المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان ومديرية المناهج في وزارة التربية حول أهمية تضمين مادة الكشف المبكر عن السرطان في منهاج طلبة الأعدادية للحيلولة من انتشار المرض وكشفه في المراحل المبكرة والتي ممكن أن تؤدي الى الشفاء التام منه.


       
        ومن الجدير بالذكر بأنه عرضت خلال الندوة عدة افلام علمية توضيحية حول حجم مشكلة انتشار سرطان الثدي على المستوى العالمي والاقليمي والاحتفالات الخاصة بالحملة العربية الاقليمية للتوعية عن سرطان الثدي والتي يمثل المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان فيها العراق، بالاضافة الى افلام تثقيفية أخرى تبين طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي مع التركيز على طريقة الفحص الذاتي للثدي. وخلال فترة عرض الافلام الفديوية قامت أسرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بتوزيع مواد التوعية على الحضور والمتضمنة الكراريس والفولدرات التوعوية والبوسترات ذات العلاقة بغرض تعزيز ورفع مستوى الثقافة الصحية في المجتمع العراقي.

Comments are disabled.