انطلاقاً من مبدأ التعاون لترويج المعرفة و أجراء البحوث المتعلقة بالسرطان، نظمت أدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتنسيق مع عمادة كلية العلوم في جامعة بغداد ندوة علمية تخصصية حول “الاستراتيجية الوطنية للسيطرة على سرطان الثدي في العراق” و ذلك بأشراف السيدة مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان و برعاية السيد عميد كلية العلوم في جامعة بغداد أ.د. غيث نعمة فليح والسيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.د. عبد الكريم عبد الرزاق.
       دارت الندوة في في رحاب كلية العلوم / قاعة الادريسي وذلك في يوم الخميس المصادف 23/11/2017 حيث شارك في الندوة لفيف من الملاك التدريسي والوظيفي تجاوز ال200 منتسب .

       افتتحت الندوة بايات من الذكر الحكيم والسلام الجمهوري، وبعد كلمات الترحيب، ابتدأت الجلسة العلمية (المنهاج) بمحاضرة من قبل أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان/ مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان حول عبء داء سرطان الثدي  والاستراتيجية الوطنية المعتمدة للسيطرة عليه وفق البرامج العالمية والخطط المتبعة من قبل منظمة الصحة العالمية والمبنية على أساس ترويج طرق الوقاية والتحري و العلاج والرعاية التلطيفية.

        ثم القت م.د. كواكب نجم الدين عرضا حول طريقة الفحص الذاتي للثدي مع عرض افلام فيديوية للتوضيح و دمى للتدريب العملي. بينما قدم م. باسم محمد محاضرة قصيرة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بطريقة الرشف  بالابرة الدقيقة ونتائجها في تشخيص المرض.

       في ختام الندوة أجريت مناقشة مفتوحة طرحت من خلالها على الفريق الطبي عدة اسئلة من قبل الحضور حول أفضل الطرق لتشخيص المرض وعلاجه و السبل المتوفرة للوقاية منه. كما قامت أسرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان قامت بتوزيع مواد التوعية ذات العلاقة على المشاركين.


Comments are disabled.