بعد انهاء فترة التفرغ العلمي للسيدة مديــرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في المملكة المتحدة، قامت الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان بألقاء محاضرة علمية مفصلة في يوم الاربعاء المصادف 18/10/2017 على القاعة الرئيسية للمركز حول الانجازات التي تحققت عطفا على زيارتها كأستاذ باحث أكاديمي الى جامعة اوكسفورد البريطانية لمدة (15 أسبوعا) وما توصل اليه من مراحل انجاز البحث المشترك مع الجامعة المذكورة والذي يدور حول مقارنة الصفات الديموغرافية والسمات السريرية والباثولوجية لسرطان الثدي عند المريضات العراقيات والبريطانيات.



       وتطرقت السيدة مديرة المركز أثناء المحاضرة حول النشاطات الاخرى التي استطاعت تنفيذها خلال تلك الفترة وعلى رأسها رفع صيغة نهائية لمذكرة تفاهم Memorandum of Understanding بين جامعة اوكسفورد البريطانية وجامعة بغداد تم تدقيقها ومراجتها من قبل المكتب الاستراتيجي العالمي والدائرة القانونية في جامعة اوكسفورد International Strategy Office of Oxford University، بالاضافة الى مسودة لمذكرة تفاهم أخرى مع الكلية الملكية البريطانية في لندن Imperial College London. كما تمكنت أ.د. ندى العلوان على أثر مقابلات عديدة مع الادارة الدولية للكلية الملكية البريطانية لعلم الامراض Royal College of Pathologists من رفع الصيغة المتفق عليعا لرسالة تفاهم Letter of Collaboration تصب في تعاون كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة مع الكلية المذكورة لتفعيل برنامج اعتمادية المختبرات التعليمية وذلك من خلال زج الاطباء المختصين في دورات تدريبية رفيعة المستوى تحت اشراف خبراء بريطانيين من الجهات المذكورة في هذا المجال.



       كما نوهت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أنها الأساس لشبكة عالمية يتعاون من خلالها الاطباء المختصين في علم الامراض في العراق مع نظرائهم من المختصين المغتربين العراقيين الذين يعملون في 7 جامعات بريطانية عن طريق الزيارات المباشرة المتبادلة والتنسيق للعمل البحثي والدراسي المشترك عبر الانترنت والفيديوكونفرنس في هذا المجال.

 

       ومن الجدير بالذكر ان المحاضرة العلمية تناولت أيضا التعرف على الطرق الاحصائية العالمية في مجال تحليل النسب والعلاقات المشتركة الخاصة بالنتائج الموثقة في سجلات السرطان العالمية. كما اشارت الى الاحصائيات الاخيرة المدونة في سجل السرطان العراقي الاخير والنية في اجراء الدراسات المتعلقة بمقارنتها مع تلك المسجلة في التسجيل السرطاني الخاص بالمملكة المتحدة UK Cancer Registry والسجل العالمي للسرطان Globocan.



       حضر المحاضرة العلمية السادة التدريسيين والباحثين والموظفين العاملين في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالاضافة الى خرجي البورد العربي في علم طب المجتمع وطب الاسرة الذين يدرسون ضمن الزمالة التدريبية الخاصة بالتحري عن السرطان التي تشرف عليها بصورة مباشرة السيدة المديرة مؤسسة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع أ.د. جواد الديوان (رئيس فرع طب المجتمع/كلية الطب جامعة بغداد). 

Comments are disabled.