شاركت الاستاذ الدكتورة ندى العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد أثناء تفرغها العلمي في بريطانيا في النشاط العلمي الاكاديمي Breast Academic Event – Away Day Program الذي أقامته مستشفى الملك جورج King George Hospital في لندن حول سرطان الثدي، وذلك على القاعة الرئيسية لاوتيل اورست في شارع الامير جارلس Orsett Hall Hotel, Prince Charles Avenue يوم 19 أيلول 2017.

       وشارك في القاء المحاضرات خلال المؤتمر العلمي الذي حضره منتسبي المستشفيات الجامعية التالية: الملك جورج، وباركنج، هافرنج ورد برج Barking, Havering & Redbridge University Hospitals عدد من الاختصاصيين البارزين في مجال تشخيص و علاج سرطان الثدي ومسؤولي الاقسام العلمية و السريرية. وأفتتح النشاط أ.د. انتوني بيتا سانكال Anthony Pitathankal رئيس وحدة سرطان الثدي في في مستشفى الملك جورج حيث استعرض نبذة تعريفية حول الفعاليات ذات العلاقة التي يقدمها العاملون في تلك المستشفيات الجامعية، ثم تراس الجلسة الاولى الجراح أ.د. أريكوج أوجيديب Arikoge Ogedegbe الذي قدم السيدة ألبينا نايدينوفا Albena Naydenova مسؤولة الاحصاء التي عرضت البيانات الخاصة بسرطان الثدي المسجلة و الواردة اليها من قبل الاقسام المعنية، بينما ركزت السيدة لورا كالييه على الفحوصات الجينية للمريضات. 

       ثم دعيت الى المنصة أ.د. ندى العلوان كأستاذ أكاديمي زائر من العراق، مختص في مجال السيطرة على السرطان، لألقاء محاضرة تبين عبء سرطان الثدي والنشاطات القائمة للحد من انتشاره في العراق، تطرقت خلالها الى المشروع الاقليمي لبحوث سرطان الثدي اذي ابتدا من العراق وامتد ليشمل 8 دول عربية و حاليا يتناول دراسة مقارنة لسلوك وخصائص سرطان الثدي في العراق و بريطانيا – و حظى العرض باستحسان ملحوظ من قبل المشاركين الذيين أبدوا الاستعداد للتعاون لدعم المشروع و الدراسة البحثية.

       من الجدير بالذكر ان السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان كانت قد تفرغت لمدة 15 اسبوع في المملكة المتحدة للقيام ببحث مشترك مع جامعة أوكسفورد البريطانية حول مقارنة الصفات الديموغرافية والسمات السريرية والباثولوجية لسرطان الثدي عند المريضات العراقيات و البريطانيات.


Comments are disabled.