نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد الدورة التدريبية العلمية الاولى  حول اسس استخدام الفحص الكيميائي النسيجي المناعي في تشخيص السرطان للفترة من 3-4/4/2017 على قاعة المؤتمرات داخل المركز، والتي شارك فيها 32 منتسبا من ذوي الاختصاص من كليات الطب  والاسنان ومستشفى الاورام التعليمي بالاضافة الى عدد من طلاب الدراسات العليا للبورد العراقي والعربي في اختصاص علم الأمراض (الباثولوجي) من بغداد والمحافظات. وشمل الحضور أطباء اختصاص  وتدريسيين في علم الأمراض وبايولوجيين وتقنيي مختبرات.


       ترأست الجلسة العلمية بعد افتتاح الدورة الاستاذة الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان / الاستشارية في موضوع الباثولوجي وعلم أمراض السرطان حيث رحبت بالسادة المشاركين مؤكدة من خلال محاضرة الافتتاح التي قدمتها على أهمية التصبيغ المناعي في تحديد علامات الورم لتشخيص السرطان ودور علم الأمراض في  السيطرة على السرطان عن طريق تأمين العلاج المناسب كما تطرقت الى برنامج اعتمادية المختبرات التي تشرف عليه حاليا ادارة المركز بالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة (المنهاج).

       كما شارك في الجلسات التدريبية الاستاذ الدكتور سالم رشيد / مساعد عميد كلية الطب في جامعة بغداد الذي بين معلمات السرطان للاورام المختلفة ومن جانبه القى الضوء المدرس باسم محمد خشمان/ رئيس قسم بحوث علم الامراض في المركز أثناء عرضه على مبادئ تصبيغ المناعي النسيجي، كما القت د. مها حسين مسؤولة وحدة التعليم المستمر في مستشفى الأورام التعليمي محاضرة قصيرة تحدثت من خلالها عن إجراءات استكشاف الأخطاء وإصلاحها في التصبيغ المناعي ، بينما قدم د. محمد ناجي (شعبة المختبرات في مستشفى الامامين الكاظمين/الكاظمية التعليمي) محاضرة حول التكنولوجيا الآلية في التصبيغ المناعي ،

       ومن خلال التنسيق مع مكتب الزهراوي وكيل شركة داكوللاجهزة الطبية شارك كل من مدير المكتب المهندس مصطفى عياد والمهندس علي إحسان في عملية التدريب العملي بالتعاون مع الدكتورة سفانه عبد الستار والدكتورة هدى حميد والبايلوجية وقار شهيد والبايلوجية شهلاء طارق حسن عن المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان. وتبع عملية التدريب مناقشة مفتوحة شارك فيها المختصين مع السادة الحضور في القاء الضوء على ايجاد الحلول المناسبة لأبرز العقبات التي ممكن أن تصادف العاملين في هذا المجال .

       وفي اليوم الثاني استمر التدريب العملي للحضور داخل مختبرات معلمات الاورام والفحص الخلوي في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان على خطوات التصبيغ المناعي اليدوي، والتدريب على جهاز التصبيغ الالكتروني. بينما تضمنت الجلسة الثانية تدريبا نظريا وعمليا حول الطريقة المثلى لقراءة نتائج التحاليل تحت أشراف أ.د.ندى العلوان وأ.د. سالم العبيدي ود. محمد ناجي ود. أحمد صاح الدين مسؤول شعبة المختبرات في مستشفى الأورام التعليمي. في نهاية الدورة التدريبية اثنى الحضور على الجهود المبدولة من قبل ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في الارتقاء بالمستوى العلمي للمختبرات الطبية في مجال كشف الاورام ولما له من اهمية كبيرة في السيطرة المبكرة على المرض .

 

 

 

Comments are disabled.