تزامناً مع الشهر العالمي (كانون الثاني) للتوعية عن سرطان عنق الرحم، نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد بالتعاون مع مستشفى الاورام التعليمي/دائرة مدينة الطب في وزارة الصحة ندوة علمية في يوم 30 كانون الثاني 2017 وعلى القاعة الرئيسية في مستشفى الاورام وبحضور السيد مدير عام دائرة مدينة الطب وعدد من الاساتذة والاطباء والمختصين في مجال سرطان عنق الرحم، حيث تراس الجلسة كلا من أ.د. ندى العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان وأ.د. سرمد خوندة الاستاذ المتمرس في اختصاص النسائية و التوليد (المنهاج).

       ابتدءت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل السيد مدير عام دائرة مدينة الطب، تلاه محاضرة علمية القيت من قبل أ.د. سرمد خندة حول السيطرة عن سرطان عنق الرحم في العراق
ثم القت أ.د. ندى العلوان محاضرة حول عبء سرطان عنق الرحم عالمياً ومحلياً وحسب الاحصائيات العالمية لمنظمة الصحة العالمية وبرنامج السيطرة وطرق التشخيص الطبي والوقاية منه، مع التأكيد على أهمية الكشف المبكر باستخدام مسحات عنق الرحم والتحري عن فايروس الورم الحليمي وناظور عنق الرحم.

       تلا ذلك مجموعة من المحاضرات القيت من قبل كلا من د. نوفل عزو رئيس قسم النسائية في دائرة مدينة الطب، د. انفال محسن مسؤولة التسجيل السرطاني، د. خليل ابراهيم اخصائي الاشعة التشخيصية في المركز، د. احمد صلاح الدين مسؤول شعبة المختبر في مستشفى الاورام التعليمي، د. مها محمد مسؤولة وحدة التدريب، د. محمد مزعل الاختصاصي في الهندسة الوراثية و د.محمود شكيب اختصاص علم الاورام – حيث تم القاء الضوء على وبائية المرض و طرق تشخيصه وعلاجه.
       كما وتم خلال الندوة توزيع كراريس وفولدرات تعريفية حول اهمية تشخيص المرض وطرق الوقاية و الكشف المبكر من قبل ملاك المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/جامعة بغداد للحاضرين لرفع مستوى التوعية عن هذا النوع من السرطان.

Comments are disabled.