الحاقاً بتدريب نخبة من المتخصصين في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان وفرع الباثولوجي في كلية طب بغداد في مقر شركة كارل كولب في فرانكفورت / ألمانيا على جهاز Leica Aperio AT2 Digital Pathology Scanner وتنفيذا لخطة المؤتمرات والندوات للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/جامعة بغداد، عقد في يوم الاحد المصادف 27/11/2016 الحلقة النقاشية وورشة العمل الاولى حول استخدام جهاز المكروسكوب التعليمي الالكتروني متعدد اللمس وعلى قاعة المؤتمرات في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان وبمشاركة 150 مدعواً من السادة المدراء واستشاريين من وزارتي الصحة و التعليم العالي في موضوع المختبرات التعليمية حيث مثلت 10 محافظات من مختلف الاختصاصات الطبية والمختبرية والمهتمة بمجال التشخيص النسيجي والخلوي لحالات السرطان، وعلى رأسهم السيد مستشار وزارة الصحة و السادة رؤساء المجلس العراقي والعربي لعلم الامراض والسيد مدير قسم اعمار الجامعات في الوزارة و السيد مدير قسم اعتماد المختبرات في جهاز الاشراف و السادة مدراء المختبرات التعليمية .

       شارك في ادارة النشاط مع السيدة مديرة المركز أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان كل من السيد عميد كلية طب الكندي أ.م. د. محمد القرطاس و السيد رئيس المجلس العراقي لعلم الامراض أ.د. حسام حسون وابتداءت اعمال الحلقة النقاشية (المنهاج) بمحاضرة القتها أ.د. ندى العلوان (مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان) حول مفهةم التشخيص النسيجي المرضي الرقمي e pathology وتطبيقاته وفوائده، تلا ذلك شرح عن الجهاز المذكور والامكانيات والقابلة والسرعة المتاحة في انجاز العمل من قبل المهندس علي حسين (شركة كارل كولب).

       بعدها القى كلا من د. باسم خشمان و أ.د.سالم العبيدي و السيد محمد البدري محاضرة عن البرنامج المرافق للجهاز والذي يتيح امكانيات وتطبيقات صورية متعددة تسهل من عملية التشخيص (Image Scope) ومحاضرة عن قابلية الجهاز لاستيعاب 400 شريحة مختبرية في ان واحد وألية خزن وتبويب البيانات الخاصة بالمرضى مع الشرائح النسيجية، وكيفية استرجاع البيانات عند الحاجة اليها وكيفية تنظيمها من خلال السيرفر المرافق للجهاز (E-Slide Manager) استعداداً لعملية المشاركة مع مراكز علمية مرموقة والتي تستخدم نفس الجهاز لمشاركة الاراء والاستفادة من التجارب والافكار.

       اختتمت ورشة العمل بمحادثة فيديوية مع السيد كروكش بيلنسكي (خبير في شركة كارل كولب) في مقر الشركة في المانيا عن التطبيق العملي للجهاز وسهولة نقل المعلومات والمشاركة. وتمخضت الورشة عن توصيات هامة تصب في مبادرة ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطانبالتعاون مع قسم ضمان جودة الجامعة وتحت اشراف جهاز الاشراف و التقويم العلمي و دائرة الاعمار والمشاريع في الوزارة برصد معايير المختبر السريري الجيد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و الشركات ذات العلاقة الرصينة.


Comments are disabled.