برعاية معالي وزيرة الصحة والبيئة د.عديلة حمود رئيسة مجلس السرطان في العراق وتحت شعار “أنت الحياة أفحصي وطمأنينا” وتزامناً مع الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي، نظم مجلس السرطان في العراق وبالتعاون مع المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد “الندوة الوطنية الموسعة للتوعية عن سرطان الثدي في العراق” في يوم 24 تشرين الاول وعلى قاعة الشهيد درب الموسوي في دائرة مدينة الطب. شارك فيها نخبة من الاطباء والاستشاريين والتدريسيين من وزارني الصحة والتعليم العالي بالاضافة الى طلبة كليات الطب والتمريض والمعاهد التقنية.
       ابتدأت اعمال الندوة بالسلام الجمهوري وايات من الذكر الحكيم وكلمة وزارة الصحة والبيئة التي القاها مستشار الوزارة د. عبد الامير المختار مبيناً الدور الفعال التي تؤديه وزارة الصحة العراقية للبرنامج الوطني الشامل للكشف المبكر عن سرطان الثدي ولا سيما في مجال التوعية الجماهيرية للحد من هذا المرض، تلا ذلك كلمة مجلس السرطان والتي القاها د. رعد التميمي المدير التنفيذي للمجلس والتي ركز فيها على الخطة الاستراتيجية والتوجهات وابرز المنجزات.

       قدمت محاضرة الافتتاح الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبجوث السرطان في جامعة بغداد (عضومجلس السرطان والمدير التنفيذي للحملة الوطنية الشاملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي) والتي ألقت من خلالها الضوء على عبء داء سرطان الثدي على المستوى العالمي والاقليمي والوطني وأهمية تأسيس قاعدة بيانات وطنية لرصد ومتابعة حالات المرضى العراقيين المصابين بالسرطان والتي استحدثتها بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة الى منظمة الصحة العالمية، مبينة الدور الفعال لنظام خزن المعلومات في اجراء البحوث التطبيقية التي تصب في خدمة المجتمع.

       تلا ذلك مجموعة من المحاضرات القيمة والتي قدمها كوكبة من الاطباء المختصين والمسؤولين من وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي (المنهاج) حول اهمية الفحوصات الدورية في الكشف المبكر عن سرطان الثدي, ومراحل اكتشاف الورم وعلاقتها بالاستجابة للعلاج الكيمياوي والشعاعين والطرق الحديثة في العمليات التجميلية التي تجرى للاحتفاظ بالثدي في حالة التشخيص المبكر. ثم اختتمت الندوة بمناقشة مفتوحة تمخضت عن توصيات هامة تصب في تفعيل البرنامج الوطني للسيطرة على السرطان في العراق عن طريق ترويج سبل الوقاية والتوعية الجماهيرية والكشف المبكر وعلاج السرطان والبحوث.

Comments are disabled.