بمناسبة الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي (تشرين الأول) لعام 2016 وتضامنا مع الدول العالمية والعربية المجاورة أطلق المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ، حيث يتضمن ذلك مجموعة من المهرجانات والندوات والحلقات النقاشية تركز على أهمية توعية المرأة العراقية حول عوامل الاختطار التي تودي الى الاصابة بالمرض وطرق الوقاية والكشف المبكر عنه. خلال هذا العام تم الاتفاق على اختيار شعار “انت الحياة افحصي وطمنينا” على أثر زيارة لمؤسسة الحسين للسرطان في تموز 2016 قامت بها الاستاذ الدكتورة ندى العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان وبرنامج الحملة الوطنية للكشف المبكر وبحوث سرطان الثدي في العراق. وأبتدأت باكورة تلك النشاطات من داخل مبنى وزارة الصحة حيث شاركت ادارة ومنتسبي المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في المهرجان الذي افتتحته معالي وزيرة الصحة د. عديلة حمود.

       وايماناً من ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان ومنتسبيها بالدور الفاعل الذي يقع على عاتقها وانطلاقا من مبدأ المسؤولية تقرر تركيز الجهود خلال هذا الشهر على المريضات الناجيات اللاتي شخصن بهذا المرض وبدأن مرحلة العلاج– حيث أعلنت أدارة المركز عن قيامها بمنح الأثداء الصناعية من الطراز الأول مع الحمالة الخاصة بها الى المريضات اللاتي أجريت لهن عملية الاستئصال ولا سيما اللاتي ينتمين الى فئة الموظفات العاملات في وزارات الدولة العراقية ومؤسساتها المختلفة. كما تجري الاستعدادات الى تنظيم ندوة وطنية موسعة الى المنتسبات من وزارتي التعليم العالي والصحة بالتعاون مع مجلس السرطان العراقي ومستشفى الاورام التعليمي والمركز المرجعي / العيادة الاستشارية للكشف المبكر عن اورام الثدي في وزارة الصحة وذلك على قاعة الشهيد درب الموسوي / دائرة مدينة الطب.

       ومن الجدير بالذكر بأن المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان التابع الى جامعة بغداد بادر بعملية منح الاثداء الصناعية بالمجان الى المريضات اللاتي يتم تشخيصهن في المركز ومستشفى الاورام التعليمي منذ عام 2014، حيث أسست السيدة مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان ومازالت تدير العيادة الاستشارية للكشف المبكر عن أورام الثدي في دائرة مدينة الطب منذ عام 2001.




Comments are disabled.