تبادلت معالي وزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديلة حمود مع السيدة مديرة المركز الوطني لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان خلال شهر أب الحالي الافكار والرؤى حول أفضل السبل لدعم خطة عمل برنامج الكشف المبكر وبحوث مكافحة السرطان ، وذلك أثناء اجتماعات مجلس السرطان واللقاءات التي تمت مع الفريق العامل في مستشفى الاورام التعليمي والمركز المرجعي للكشف المبكر عن سرطان الثدي. وشارك في تلك اللقاءات كل من السيد الوكيل الفني لوزارة الصحة د. حازم الجميلي والسيد مدير عام دائرة مدينة الطب د. حسن التميمي والسيد مدير مستشفى الاورام التعليمي، حيث أوعزت السيدة الوزيرة بالعمل الجاد على تذليل ابرز المعوقات والمتمثلة بصيانة الاجهزة المتخصصة وتوفير العدد المختبرية اللازمة وتأهيل الكوادر العاملة.

       كما تمخضت تلك الاجتماعات عن توصيات بتكثيف الجهود لتفعيل الية عمل البرنامج الوطني للسيطرة على السرطان في العراق National Cancer Control Program والبرنامج المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الصحة العالمية المعني بمعالجة السرطان في العراق PACT / Program of Action for Cancer Therapy من خلال النهوض بتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة السرطان والتي اشتركت ادارة المركز الوطني لبحوث السرطان في صياغتها ورفعها الى مجلس السرطان العراقي في عام 2009.

       ومن المزمع قيام فريق مشترك من منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة العراق خلال الاشهر الفادمة للتعاون مع الخبراء الوطنيين من ذوي الاختصاص العاملين في مجال مكافحة السرطان من وزارتي الصحة والتعليم العالي في متابعة تنفيذ كافة مفردات خطة عمل البرنامج الوطني للسيطرة على السرطان.


Comments are disabled.