استناداً الى الامر الوزاري المرقم 1762 في 25-5-2016 شاركت مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان كممثلة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاجتماع الدولي الذي انعقد مع كل من وزارة الصحة ووزارة العلوم والتكنولوجيا وزارة البيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول موضوع مواءمة البرنامج الوطني الجديد للوكالة في العراق مع البرنامج الوطني لبناء القدرات الطبية والصحية في مجال التشخيص والعلاج بالاشعة والطاقة النووية.  

       وشارك في سلسلة الاجتماعات التي انعقدت في مقر الوكالة في فينا للفترة بين 18-22 تموز 2016 السيد الوكيل لوزارة الصحة د. حازم الجميلي والسيد مدير مستشفى الامل لعلاج السرطان د. تحسين الربيعي والامين العام لمجلس السرطان د. أحمد مبارك ، بينما مثل وزارة العلوم والتكنولوجيا كل من د. حسين حمادي مديربرنامج الطاقة الذرية في العراق ود. ابراهيم البكري مدير عام دائرة البحوث الزراعية ود. اكتفاء الحسناوي مديرة قسم النظائر المشعة ود. جمال الساعدي مدير قسم البحوث. ومن جانب وزارة البيئة شاركت د. بشرى الجبوري مديرة هيئة الوقاية من الاشعاع.

       وتمخضت تلك الاجتماعات الفنية، التي ركزت على التعاون العلمي التقني في رسم الخطة الوطنية للتنمية المستدامة في مجال الطاقة الذرية والافاق المستقبلية لقطاع الصحة، عن توصيات هامة رفع من خلالها مخططا لوثيقة برنامج الاطار الوطني للعراق للاعوام 2018-2023. كما تم خلال الاجتماع مناقشة الية تنفيذ ومتابعة البرنامج المشترك مع الوكالة ومنظمة الصحة العالمية المعني بمكافحة داء السرطانPACT / Program of Action for Cancer Therapy حيث مثلت العراق السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان، كخبيرة معتمدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هذا البرنامج عدة مرات منذ عام 2009. ومن الجدير بالذكر ان سفارة العراق في النمسا برئاسة السيد السفير د. عدي الخيرالله أبدت تعاوناً ودعماً متميزاً لتيسير مهمة فريق الخبراء الباحثين.



Comments are disabled.