تنفيذاً للأهداف الاستراتيجية للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان المتضمنة التعاون المشترك مع مؤسسات الدولة لنشر الوعي الثقافي حول مرض السرطان في المجتمع العراقي، نظمت أدارة المركز في جامعة بغداد وبالتعاون مع كلية التربية للبنات / قسم اللغة الإنكليزية/جامعة بغداد ندوة علمية تخصصية حول اعراض سرطان الثدي وطرق الكشف المبكر عنه وامكانية علاجه في العراق لمنتسبات وطلبة الكلية على قاعة المصطفى في يوم الثلاثاء المصادف 10/5/2016


       تجاوز عدد الحضور ال 300 منتسبة من الكلية بين تدريسية وموظفة  وطالبة – و كان على رأس المشاركين  أ.د. اسامة فاضل المساعد العلمي لرئاسة جامعة و السيدة العميدة أ.م.د.شروق كاظم سلمان. وافتتحت الندوة د. شذى السعدي بالترحيب بأدارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان مشيدة بدوره الفاعل في نشر التوعية وتعبئة الجهود في مجال مكافحة مرض السرطان في المجتمع العراقي  حيث وقدمت السيرة الذاتية لمديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان المدير لتنفيذي لمشروع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان في العراق (الذي تشرف عليه دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي) و التي بادرت بتقديم المحاضرة الرئيسية في الندوة مركزة على وبائية داء سرطان الثدي وسبل الوقاية منها وأبرز الطرق المتبعة للكشف المبكر عنه المتضمنة طريقة الفحص السريري و الذاتي للثدي مشيرة الى أهمية تثقيف النساء العراقيات للسيطرة على المرض. كما تم استعراض الأورام الحميدة والخبيثة التي يمكن أن تصيب المراأة  ودور التصوير الطبي والتشخيص الشعاعي في الكشف المبكر عن تلك الأورام وتيسير عملية العلاج – كما سلطت الضوء على الدور الذي يقوم به المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان امكافحة سرطان الثدي من خلال القيام بالفحوصات الدورية للمراجعات وتقديم التشخيص للمريضات وترويج الحملات التوعوية.

       بعدها قامت كل من د. كواكب نجم الدين المدرس الطبيبة النسائية في المركز و أ.د. وفاء عطوف بشرح عملي مفصل لطريقة الفحص الذاتي للثدي  من خلال عرض فلم فديوي خاص ومن ثم تم التطبيق و التدريب العملي للمنتسبات على طريقة الفحص باستخدام دمية الثدي، وخلال الندوة قامت منتسبات المركز بتوزيع الدلائل الإرشادية وكراريس التوعية والبوسترات الخاصة بالبرنامج الوطني لبحوث السرطان على جميع الحضور.  تبع ذلك مناقشة مفتوحة طرحت خلالها عدة اسئلة  تمت الاجابة عليها باسهاب و تمخضت عن رفع توصيات في مقدمتها  تعين عضو ارتباط من قسم اللغة الانكليزية ليكون المنسق مع ادارة المركز لغرض تنظيم زيارة و مراجعة منتسبات الكلية لغرض الفحص، كما وعدت السيدة مديرة المركز بمعايشة العربة المتنقلة للفحص الشعاعي للثدي داخل الكلية و بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز الجامعة لفحص الموموجرام للنساء ضمن فئة العمرية التي تتجاوز ال 45 سنة.



Comments are disabled.