زيارة خبراء منظمة الصحة العالمية لدعم التسجيل السرطاني في العراق

Print Friendly, PDF & Email

شارك المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في استقبال وفد الوكالة الدولية لبحوث السرطان  التابعة الى منظمة الصحة العالمية حيث قامت المنظمة بارسال  فريق من الخبراء الدوليين في مجال التسجيل السرطاني الى العراق خلال الفترة ما بين ١٨-٢٠ حزيران ٢٠١٩ بناءاً على دعوة معالي وزير الصحة ا. د. علاء الدين العلوان. اجرى أعضاء الوفد  الزائر (البروفسور  سولتان ايسر و د. كان كوت) مناقشات مستفيضة مع السادة أعضاء مجلس السرطان حول تعزيز النهوض بعملية التسجيل السرطاني في العراق وتحديث قاعدة البيانات المستخدمة حالياً لتوثيق المعلومات الخاصة بالمرضى المصابين. كما وزار الوفد برفقة الإطباء الزملاء الاختصاص في تشخيص وعلاج السرطان شعبة التسجيل السرطاني في مجلس السرطان ومستشفى الأمل لعلاج السرطان لمتابعة خطة العمل المطلوبة.

وفي اليوم التالي التقى رئيس مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق د. ادهم اسماعيل بكل من رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. نبيل الأعرجي  ومديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/ جامعة بغداد أ. د. ندى العلوان لمناقشة دعم برامج الاعتمادية والسيطرة على السرطان الخاصة بوزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تمول حالياً برنامجاً خاصاً  لبناء القدرات في تشخيص وعلاج السرطان في العراق.

يذكر أن السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان تشرف حالياً على برنامج التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي تمثله الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة التابعة الى مجلس الوزراء.