نظمت السيدة رئيسة جمعية الصحة و البيئة في المملكة المتحدة د. جيهان بابان بالتعاون مع السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى العلوان موتمراً دولياً حول علاقة التلوث البيئي و السرطان و ذلك في يوم الاحد المصادف ٢٤ آذار ٢٠١٩ على احد القاعات التدريسية التابعة الى المستشفى الجامعي في لندن University College London- أحد أبرز الجامعات البريطانية في العالم. 

وتناول المنهاج محاضرات عديدة حول السرطان والتلوث البيئي في العراق القاها نخبة من الاساتذة والاختصاصيين المعروفين في هذا المجال من العراق و المملكة المتحدة، حيث ترأست جلسة الافتتاح الريئيسية البارونة ايما نيكلسون مبعوثة رئيسة الوزراء البريطانية لشؤون التجارة في العراق الى جانب الاستاذة الدكتورة ندى العلوان والدكتورة جيهان بابان.

ابتدأت الجلسة العلمية بكلمات الافتتاح والترحيب ألقتها السفارة العراقية في بريطانيا ومن ثم السيدة رئيسة الجمعية و كلمة البارونة نيكلسون، تبعتها كلمة الترحيب للأستاذة الدكتورة ندى العلوان والتي القت بعدها مباشرة المحاضرة الرئيسية الموسومة: السرطانات الرئيسية التي تصيب الفرد العراقي ودور الكشف المبكر في السيطرة عليها.

كما شارك في إلقاء المحاضرات من الجانب العراقي عميد كلية طب بغداد ا.د. علي الشالجي و م. د. هبة عبد الواحد من المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان – الى جانب نخبة مميزة من الاطباء العراقيين المغتربين في بريطانيا من بينهم د. علي كبة و د. ظافر الاوقاتي و د. صالح ضماد و د. زيد حمادي و د. سلام موسى و د. باسل الساعاتي. 

وفي ختام الموتمر تم تسلم درع للاستاذ الدكتورة ندى العلوان رفع توصيات هامة الى الحكومة العراقية ووزارتي الصحة والتعليم العالي على أمل ان تتظافر الجهود الوطنية والنخب العلمية من اجل السعي لتحقيقها لإنفاذ عراقنا العزيز من التلوثات البيئية وارتفاع نسب الإصابة والوفيات من السرطانات التي يشهدها في الوقت الحاضر.

Comments are disabled.