ضمن خطة سيمنارات المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان لعام 2018-2019 وخلال النصف الاول من العام الدراسي، ألقى مجموعة من تدريسيي المركز محاضرات والسمنرات العلمية حيث قدمت السيدة مديرة المركز الاستاذ الدكتورة ندى العلوان سمنار عن: Tumor Characteristics Of Iraqi Breast Cancer

والذي بينت من خلاله عن اهم الخصائص المرضية للاورام فيما يتعلق بداء سرطان الثدي وذلك من خلال  الاحصائيلت والبيانات التي القت الضوء عنها قاعدة بيانات البرنامج الوطني الريادي لبحوث سرطان الثدي الذي تشرف عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة لمنظمة الصحة العالمية. و ركزت العلوان على عبء داء سرطان الثدي في العراق و لاسيما بأن كثير من الحالات عادة ما تشخص في مراحل متقدمة عند نساء عراقيات في مقتبل العمر و ان نسبة لا يستهان بها من الاورام هي من النوع الخبيث جدا.

كما وقدمت م.م. سفانة عبد الستار مسؤولة مختبر الفحص الخلوي سمنار عن الاصابات الفطرية لتجويف الفم للمرضى الذين يتلقون العلاج ضد السرطان، حيث اوضحت ان مبيضات الكانديدا  تمتلك العديد من عوامل الضراوة مثل الأنزيمات الهاضمة للدهون والبروتينات وتكون أنبوبة الإنبات فهي تنتهز فرصة ضعف مناعة الجسم عند الاصابة بالسرطانات (Leukemia and Lymphoma)  و خاصة بعد التعرض للعلاج الكيمياوي والعلاج الاشعاعي لفترة معينة، فيصاب المريض بالعديد من الاصابات منها السلاق الفموي الذي تسببه انواع مختلفة من المبيضات.

في حين القت م.د. هبه محمد / قسم الفحص السريري / عيادة الاشعة التشخيصية سمنار تحت عنوان (المشاكل والاخفاقات في فحص الماموكرافي وسونار الثدي: و أسباب فشل التشخيص الاشعاعي عند بعض المريضات) حيث نوهت ان بعض حالات سرطان الثدي تمر غير مشخصة في فحص الاشعة السينية وسونار الثدي وان هناك عدة اسباب منها ان يكون حجم الورم صغير جدا اصغر من ٥ ملم، او ان يكون الورم ذو تركيبة غير متجانسة او شبيهة بنسيج الثدي، وتم مناقشة كيفية تلافي هذه الحالات وايجاد الحلول لها.

أما م.م. فرات نضال مسؤول شعبة التسجيل السرطاني ووحدة الاعلام والمعلوماتية فقد بين من خلال محاضرته التطبيقية (تطوير وتحسين عوامل التكهن في نظام التبؤ بوفيات سرطان الثدي) من خلال ربط تطبيقات الذكاء الصناعي مع البيانات المسبقة والمسجلة لدى المريضات المصابات بسرطان الثدي مع التركيز على عوامل الاختطار.

كما والقت م.د. كواكب نجم الدين (اخصائية نسائية وتوليد ومسؤولة عيادة النواظير في قسم الفحص السريري في المركز) محاضرة بعنوان: (مسحة عنق الرحم وفيروس الحليمي البشري)، حيث وضحت النقاط الرئيسية في استخدام فحص مسحة عنق الرحم باعتباره وسيلة مهمة للكشف المبكر عنه والفئة العمرية التي يصيبها وانواع القيروس مع التركيز على النوعين 16 و18. وكانت هناك مناقشة مفتوحة مع المنتسبين في نهاية كل سمينار من اجل تبادل الاراء والخبرات.

Comments are disabled.