الندوة التخصصية بمناسبة الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي 2018

Print Friendly, PDF & Email

احتفالا بالشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع مستشفى الاورام التعليمي في دائرة مدينة الطب ندوة تخصصية تحت شعار ” هل لايزال سرطان الثدي فتاكا ؟ الكشف المبكر .. أملك” والتي عقدت في يوم الاثنين المصادف 8 تشرين الاول 2018 في قاعة المؤتمرات في مستشفى الاورام التعليمي.

وترأس حضور الندوة التخصصية كل من السيد الوكيل الاداري لوزارة الصحة الدكتور زامل العريبي والسيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي، كما شارك بها ممثلين عن مؤسسة عمار الخيرية البريطانية- الى جانب نخبة متميزة من الاطباء المختصين في مجال تشخيص وعلاج السرطان من ضمنهم السيد معاون المدير العام والسيد مدير مستشفى الاورام التعليمي والسيد مدير مستشفى الجراحات التخصصية والامين العام لمجلس السرطان في العراق، و كان من ضمن الحضور طلاب كلية الطب وكلية الصيدلة والتمريض وطلاب الدراسات العليا حيث تجاوز عدد الحضور ال100 مشارك.

وأبتدأ المنهاج العلمي بمحاضرة ألقتها السيدة مديرة مركز الريادي الوطني لبحوث السرطان في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة ندى العلوان، المدير التنفيذي للحملة الوطنية الشاملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تطرقت فيها عن العلاقة مابين الخصائص السريرية والمرضية لسرطان الثدي والتاريخ العائلي المرضي عنذ اللمريضات العراقيات المصابات بسرطان الثدي. تبع ذلك محاضرات لكل من الاختصاصيين السيد الامين العام لمجلس السرطان د. حيدر حمزة و مسؤولة شعبة السيطرة على السرطان د. مها السيد ومسؤولة شعبة الاشعة د. انعام عزيز و مسؤولة مركز الثدي د. وجدان حمزة و م.د. هبة محمد (من مركزنا) ومسؤول شعبة المختبر د. احمد صلاح الدين وكل من الجراحين أ.م.د. عقيل شاكر و د. حسين هادي .

اختتمت الدورة بمناقشة مفتوحة بين المحاضرين والمشاركين وبمسابقة تعليمية باستخدام برنامج التصويت الالكتروني تمخضت عن توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقة ورفع توصيات والتي من اهمها توجيه وسائل الاعلام المرئية والصوتية الهادفة الى التعاون الُبناء مع ادارة البرنامج في وزارتي الصحة  والتعليم العالي والبحث العلمي لتقديم الدعم اللازم للمريضات قيد البحث وتشجيعهن على التعاون بهدف ديمومة تغذية قاعدة البيانات بالمعلومات الخاصة بمرضهن وصولا الى مرحلة الشفاء التام بأذن الله. كما تم التأكيد على ضرورة ترويج التوعية الجماهيرية عن المرض من خلال اغناء الطرق والشوارع والمناطق العامة و دوائر الدولة وليس فقط عند الدوائر الصحية بمنشورات التوعية باهمية الفحص المبكر واساليبه وطرق الوقاية.

ومن الجدير بالذكر ان معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى قد وقع في شهر ايلول ٢٠١٨ في لندن عاصمة بريطانيا بروتوكول للتعاون مع مؤسسة عمار البريطانية التي ترأسها البارونة “ايما نيكلسون” في موضوع مكافحة السرطان والسيطرة عليه في العراق، وذلك بحضور سعادة سفير جمهورية العراق في المملكة المتحدة الدكتور صالح التميمي والسيد مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي الدكتور صلاح الفتلاوي والسيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان (المنسق الوطني والمدير التنفيذي لبرنامج بناء القدرات في تشخيص وعلاج السرطان) الى جانب مجموعة من السادة الدبلوماسيين.