مشاركة فاعلة للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في مهرجانات شهر التحدي لسرطان الثدي 2018

Print Friendly, PDF & Email

انطلاقاً من مبدأ المشاركة العلمية والاجتماعية ضمن فعاليات شهر التحدي لسرطان الثدي 2018 و لما ينطوي ذلك عن نشر التوعية الجماهيرية بين فئات المجتمع العراقي المختلفة، والوقوف على اخر المستجدات من الناحية الصحية والطبية، شاركت السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطاان في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان في الاحتفالية التي اقامتها دائرة مدينة الطب بمناسبة الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي في يوم الاربعاء المصادف 17/10/2018 وعلى قاعة الشهيد درب الموسوي وبحضور السيد مدير عام دائرة مدينة الطب د. حسن التميمي و مجموعة من الاطباء والتدريسيين الاختصاص ولفيف من طلاب المراحل الطبية والتمريض والصيدلة اضافة الى ملاك المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان والمركز المرجعي للكشف المبكر عن سرطان الثدي في مستشفى الاورام التعليمي.

وتم خلال المهرجان توزيع الشهادات التقديرية على الاطباء المختصين المتميزين في تشخيص وعلاج السرطان.  ثم ألقت العلوان المحاضرة الأولى ضمن المنهاج العلمي للاحتفال بعنوان “سرطان الثدي في العراق: أين نحن الان”، حيث استعرضت فيها نبذة عن داء سرطان الثدي ومسبباته واعراضه مركزةً على الاحصائيات العالمية والوطنية والمسجلة في الوكالة الدولية لبحوث السرطان / منظمة الصحة العالمية وسجل السرطان العراقي مقارنة ذلك بالبيانات المدونة في قاعدة المعلومات الوطنية الخاصة بمريضات سرطان الثدي العراقيات والتي يشرف عليها المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان – مع التركيز على الدور الرئيسي الذي يلعبه الكشف المبكر في رفع نسب الشفاء من المرض.  كما شارك بالقاء المحاضرات الى جانب أ.د. ندى العلوان كل من أ.م. د. منور التقاش و د. تارة و د. أريج مصطفى من مستشفى الاورام التعليمي.

مايجدر ذكره ان شهر اكتوبر يستحوذ على اهتمام ادارة ومنتسبي المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان منذ تأسيس المركز كونه نشاط عالمي وأقليمي يلقى دعماً متميزاً من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات العالمية ذات العلاقة، حيث نظم المركز بالتعاون مع مستشفى الاورام التعليمي / دائرة مدينة الطب ندوة علمية بعنوان (هل لا يزال سرطان الثدي فتاكا؟ الكشف المبكر أملك) بتاريخ 8 اكتوبر 2018 شارك فيها نخبة متميزة من الاطباء من ذوي الاختصاصات الدقيقة المتعلقة بعلاج وتشخيص مرض السرطان.